أخواتي هذه عقيدة المسلم نقلتها للإستفادة منها بطريقة سهلة مبسطة
جزى الله كاتبها خير الجزاء
( 1 )
لا الـــه الا الله
من الخطأ القول:
معناهــــا لا رب الا الله
الصحيـــــــــــح:
معناها لا معبود بحق الا الله
السبب:
كلمة "الالـه " تعني: المعبود و لا تعني الرب
( 2 )
من الخطأ أن نقول :
و النبي .. و الحسين .. و راس أبي .. و شرفي ..
الصحيـــــــــــح :
أن لا يحلف الرجل الا بالله وحده
السبب :
قال رسول الله عليه الصلاة و السلام : من حلف بغير الله فقد أشرك
( 3 )
من الخطأ القول :
أن الله بذاته في كـــــل مكان
الصحيـــــــــــح :
أن الله بذاته فوق في السماء و علمه في كل مكان
السبب :
قال تعالى ( الرحمن على العرش استوى ) و العرش فوق
( 4 )
من الخطأ :
القول في تكبيرة الصلاة : الله و اكبر
الصحيـــــــــــح :
اللهُ أكبـــر
السبب :
أنها مبتدأ و خبر و هكذا جاءت في الأثر
( 5 )
من الخطأ القول :
شاءت الظروف
الصحيـــــــــــح :
شاء الله
السبب :
أن الظروف لا تشاء بل هي نفسها من مشيئة الله
( 6 )
من الخطأ القول :
سلام حار أبعثه الى أهلي في كذا ...
الصحيـــــــــــح :
تحية السلام أبعثها الى أهلي في كذا ..
السبب:
لأن السلام من أسماء الله فلا يوصف بالحرارة جهلا
( 7 )
من الخطأ القول :
رزق الهبل على المجانين!!
الصحيـــــــــــح :
رزق الهبل على الله سبحانه و تعالى
السبب :
فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5) ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة
( 8 )
من الخطأ القول :
لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
الصحيـــــــــــح :
لا بيرحم و رحمة الله وسعت كل شيء
السبب :
لا ممسك لرحمة الله عز وجل قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكيمُ }(فاطر-2)
9 )
من الخطأ القول :
ثور الله فى برسيمه!!
الصحيـــــــــــح :
ما من دابة في الأرض الا على الله رزقها
السبب :
كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى
قال تعالى:
{ مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً }
(نوح-13)
10 )
من الخطأ القول :
انا عبد المأمور !!
الصحيـــــــــــح :
كل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة
السبب :
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، و هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
( 11 )
من الخطأ القول :
يا مستعجل عطلك الله !!
الصحيـــــــــــح :
يا مستعجل العجلة من الشيطان
السبب :
حديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
( 12 )
من الخطأ القول :
لاي لاه الا الله
الصحيـــــــــــح :
لا اله الا الله
السبب :
خلاف النطق الصحيح و تذهب المعنى
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( من قا ل لا اله الا الله دخل الجنة )
( 13 )
من الخطأ القول :
لاحول الله
الصحيـــــــــــح :
لا حول و لا قوة الا بالله
السبب :
المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة !!!!
قال تعالى :
( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ )
و أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي موسى. و فيه: فقال :
(يا أبا موسى أو يا عبدالله بن قيس ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة - في رواية على كنز من كنوز الجنة - ) قلت: ما هي يا رسول الله، قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله).
(14)
من الخطأ القول :
اللي علي فعلته .. و الباقي على الله
الصحيـــــــــــح :
اللي علي فعلته .. و التوفيق من الله
السبب :
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان بعض المخالفين ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا .
والواجب علينا التأدب مع الله، والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
( 15 )
من الخطأ القول :
شاء القدر / شاءت الأقدار / شاءت الظروف
الصحيـــــــــــح :
شـــــاء اللــــه
السبب :
ان الله هو خالق المشيئة .. و خالق القدر .. و الأقدار .. و الظرووووف ..
قال تعالى
( و ما تشاءون الا أن يشاء الله رب العالمين )
(16)
من الخطأ القول :
فلان شكله غلط
الصحيـــــــــــح :
ما أحسن شكل فلان
السبب :
انه من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ....لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
( 17 )
من الخطأ القول :
الله يلعن السنه ، اليوم ، الســاعه اللي شفتك فيها
الصحيـــــــــــح :
الله يهديك .. الله يبارك فيك .. الله يسامحك
السبب :
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
قال الله تعالى:
( يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر ، وأنا الدهر ، أقلب الليل والنهار)
وفي رواية أُخرى
( لا تسبوا الدهرفإن الله هو الدهر)
منقول
يتبع إن شاء الله
(18)
من الخطأ القول :
زرع شيطانى أو نبت شيطانى .. أو هذا الشخص نبت شيطاني !!!
الصحيـــــــــــح :
زرع رباني .. نبت رباني .. شخص آدمي
السبب
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له
قال تعالى :
(ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه)
فالصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني
فإن كان يقصد انسانا بأنه نبت شيطاني فهذا أيضا لا يجوز
قال تعالى :
(انا خلقناكم من ذكر و أنثى )
وقال النبي صلى الله عليه و سلم :
( كلكم لآدم و آدم من تراب)
( 19 )
من الخطأ القول :
إمســـك الخـــشب
الصحيـــــــــــح :
اذكر الله و بارك
السبب
امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بلهو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيه.
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ).
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى: ( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله).
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته يدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر ، وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر.
( 21 )
من الخطأ القول :
يا شمس هاكِ ضرس حمـــــــار وعطيني ضرس غزال !!!!
الصحيـــــــــــح :
المعطي و المانع الله تبارك و تعالى
السبب
ان طلب غير الله فيما لا يقدر عليه الا الله شرك نسأل الله العافية
ثم ان الطلب من الجمادات كالشمس مثلا من أقبح الشرك
و هل أنت حمار حتى تقول : هاكِ ضرس حمار هكذا بالمضاف و المضاف اليه !!!!
و من قال أن ضرس الغزال سيتناسب مع أسنانك لو وضع بينها ..!!
نعوذ بالله من الشرك و الغباء و الخذلان
( 22 )
من الخطأ القول :
كل من لم يحكم بالشريعة الاسلامية كافر
الصحيـــــــــــح :
فيه تفصيل
كل من لم يحكم بالشريعة الاسلامية جحودا فهو كافر
السبب
لأنه قد لا يحكم بالشريعة تكاسلا أو خوفا من الدول الكبرى فإنه في هذه الحالة لا يكفر
و لكنه لوقال حكمي كحكم الله .. أو قال حكمي أفضل من حكم الله أو أنه يسعني الخروج عن أحكام الشريعة .... الخ فهو كافـــــر
( 23 )
من الخطأ القول :
بجواز التلفظ بالنية في الصلاة و الصيام وسائر العبادات
الصحيـــــــــــح :
عدم التلفظ بالنية الا في الحج أوالعمرة أو فيهما معا
السبب
أنها بدعة و لم تثبت عن النبي عليه الصلاة و السلام
( 24 )
من الخطأ القول :
الطواف حول القبور و الأضرحة جائز
الصحيـــــــــــح :
الطواف بالكعبة فقط
السبب
قال تعالى :
(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)
و الطواف بغير الكعبة بدعة قد تفضي الى الشرك والعياذ بالله
( 25 )
من الخطأ القول :
بموالاة الكفار
الصحيـــــــــــح :
موالاة المؤمنين
السبب
قال تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).
قال أحد المشايخ :
وأنا أنصح كل مسلم -عموماً- بما أمر الله تبارك وتعـالى به من وجـوب عـداوة هـؤلاء ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ) [المائدة:51]
فيجب أن نعاديهم، وألا نأمنهم،وأن نعلن عداوتهم، ونحذر مكرهم وخططهم، ومهما ظننا أننا نستفيد من زيارتهم لنا،فالحقيقة نحن خاسرون، هم أمهر منا في السياسة، وأعلم منا بالفائدة المرجوة المتحققة
26 )
من الخطأ القول :
الوسطية .. في الديمقراطية
الصحيـــــــــــح :
الوسطية .. في الشريعة الاسلامية
السبب
قال تعالى :
( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا).
والوسطية هنا تعني : العدل والخيار وسائر أنواع الفضل، فهي أفضل الأمم
( 27 )
من الخطأ القول :
أن الوسطية في غيراتباع السلف الصالح
الصحيـــــــــــح :
الوسطية في منهج السلف الصالح
السبب
قال رسول الله
صلى الله عليه و سلم
( ما أنا عليه و أصحابي).
فأهل السنة هم في جملتهم (العدول الخيار) أهل التوسط والاعتدال في كل أمور الدين :
عقيدة وعلما وعملا وأخلاقا ومواقفا
وسط بين الغلو والتقصير وبين التفريط والإفراط في سائرالأمور
( 28 )
من الخطأ القول :
التشبه بالكفارجائز
الصحيـــــــــــح :
التشبه بالمسلمين
السبب
قوله عليه الصلاة و السلام
( من تشبه بقوم فهو منهم).
أخرجه أبو داود وصححه ابن حبان من حديث ابن عمر
قال بعض أهل العلم :
( من تشبه ) هنا ظاهر قول من تشبه في قوله: فهو منهم ظاهره أنه منهم، وأنه إذا تشبه بالكفار فهو في حكمهم في الكفر، هذا هو ظاهره، وهذا محمول على التشبه بهم في جميع هديهم، أو في أمر هو من خصائص دينهم المخرجة من الملة حينما يتشبه بهم بها، وإن تشبه بهم في بعض الأمورالتي هي من خصائصهم فهو بحسب إن كان معصية فهو معصية، وإن كان كفرا فهو كفرٌ بحسبه،وهذه الأمور لها ما لها منازلها في الشريعة بحسب التشبه، والشيء الذي شابههم فيه،وهذا من صيانة الشريعة وحمايتها
( 29 )
من الخطأ القول :
الولاء للقبيلة أو الحزب أو الطائفة أوالبلد
الصحيـــــــــــح :
الولاء للدين الاسلامي وأهله
السبب
قال تعالى
( و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض)
يتبع إن شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]