الطريق إلى الخير
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا


الموقع الرسمى للجمعية الشرعية ببنى حميل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لاتقوم الساعة الا فى يوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحمد للة
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 23
نقاط : 89
تاريخ الميلاد : 05/03/1990
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : اجمل الموضع
المزاج : احب الناس

مُساهمةموضوع: لاتقوم الساعة الا فى يوم الجمعة   السبت أكتوبر 09, 2010 12:17 am


لاتقوم الساعة الا فى يوم الجمعة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله ومن واله نقول وبالله التوفيق
لقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أكثر من حديث صحيح أن الساعة تقوم فى يوم جمعة وهذا من الخلال العظيمة التى أختص الله بها يوم الجمعة فهو خير يوم طلعت عليه الشمس وهو سيد الأيام وأعظمها عند الله.
روى أحمد ومسلم والترمذى عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق أدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولاتقوم الساعة إلا فى يوم الجمعة.
قال المناوى رحمه الله ( قال القاضى : وقد عظم الله يوم الجمعة ففرض على عباده أن يجتمعوا فيه ويعظموا خالقهم بالطاعة لكن لم يبينه لهم بل أمرهم بأن يستخرجوه بأفكارهم فأمة محمد صلى الله عليه وسلم عينوا وأختاروا يوم الجمعة لأن الله خلق الإنسان فيه لعبادته فهو أولى لأن الله تعالى أوجد فى سائر الأيام ماينفع الإنسان وفى الجمعة أوجد نفس الإنسان والشكر على نعمة الوجود.)
روى مالك وأحمد وإبن حبان والحاكم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق أدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه قبض وفيه تقوم الساعة . ماعلى الأرض من دابة إلا وهى تصبح يوم الجمعة مصيخة حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا إبن أدم وفيه ساعة لايصادفها عبد مؤمن وهوفى الصلاة يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه. (مصيخة:أى منتظره لقيامها فيها)(شفقا:خوفا من قيام الساعة).
وروى أحمد وأبو داود والنسائى وإبن ماجة وإبن حبان والحاكم عن أوس بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق أدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة على إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.
وروى أحمد وإبن ماجة عن أبى لبابة بن عبد المنذر قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وهو خير وأعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر فيه خمس خلال : خلق الله فيه أدم وأهبط الله فيه أدم إلى الأرض وفيه توفى أدم وفيه ساعة لايسأل فيها العبد شيئا إلا أعطاه إياه مالم يسأل حراما وفيه تقوم الساعة ومامن ملك مقرب ولاسماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهو يشفق من يوم الجمعة أن تقوم فيه الساعة .
وروى الطبرانى فى الأوسط عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضت على الأيام فعرض على فيها يوم الجمعة فإذا هى كمرآة بيضاء وإذا فى وسطها نكتة سوداء فقلت : ماهذه فقيل الساعة.
وروى إبن خزيمة وإبن حبان فى صحيحهما عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لاتطلع الشمس ولاتغرب على أفضل من يوم الجمعة وما من دابة إلا وهى تفزع يوم الجمعة إلا هذين الثقلين الجن والإنس.
نسأل الله أن يجعلنا جميعا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ونسأله حسن الخاتمة وأن يقبضنا على طاعة وأن يكرم نزلنا. هذا وبالله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لاتقوم الساعة الا فى يوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريق إلى الخير :: منتدى الإسلامي العام :: قسم الدروس والخطب-
انتقل الى: